القديســـــة مارينـــــــا الشهيــــــدة
الفتـــاة التى غلبت الشيطــان

كانت من بنات أكابر إنطاكية وكان والداها يعبدان الأصنام فلما ماتت أمها أرسلها أبوها إلى مربية لتربيها . وكانت هذه المربية مؤمنة بالمسيح ففي بعض الأيام سمعت مربيتها تذكر سير الشهداء وما ينالونه في الملكوت الأبدي فاشتاقت أن تكون شهيدة علي اسم السيد المسيح . فلما خرجت القديسة ذات يوم مع جواريها إلى منزلها وجدت في طريقها لوفاريوس الابروتس الوالي ، فلما رآها أعجبته كثيرا فأمر بإحضارها إليه . ولما ذهب إليها الجنود أعلمتهم أنها مسيحية . فلما عرفوا الوالي بذلك فزع جدا ، وأحضرها قهرا وعرض عليها السجود للأصنام وترك الإله فأبت . عندئذ قال لها : ما أسمك ومن أين أنت ؟ فقالت له : أنا مسيحية مؤمنة بالسيد المسيح واسمي مارينا . فلاطفها كثيرا فلم تذعن له ، فوعدها بالزواج ووعود أخري كثيرة فلم تطعه بل زجرته وأهانته فأمر أن تمشط بأمشاط من حديد وأن تدلك بخل وجير وملح ففعلوا بها ذلك وهي صابرة . ثم أودعوها المعتقل علي اعتبار أنها ماتت فللوقت أتاها ملاك الرب وشفاها من سائر جراحها فشفيت حتى كأن لم يكن بها ألم البتة . وبعد ذلك خرج عليها ثعبان عظيم مفزع وهي واقفة تصلي ويداها مبسوطتان مثل علامة الصلب فابتلعها فكادت روحها تفارق جسدها فصلبت وصلت وهي في جوفه فانشق نصفين ووقع علي الأرض ومات وخرجت القديسة مارينا سالمة .
فلما كان الغد أمر الوالي بإحضارها ولما رآها سالمة تعجب كثيرا وقال لها : يا مارينا قد ظهر اليوم سحرك فاسمعي مني واعبدى الآلهة يكون لك بذلك خير كثير وأنا أعطيك جميع ما وعدتك به . فاحتقرته هو وآلهته الصامتة ن وقالت له : أنا أعبد الرب يسوع المسيح ابن الله الحي اله السموات والأرض ومهما أردت أن تصنعه بي فاصنعه فإني لا أسمع منك شيئا فأمر الوالي أن تعلق في المعصرة وتعصر بشدة ففعلوا بها كذلك ثم أودعوها المعتقل . وبعد ذلك نزل ملاك الرب وشفاها ثم ظهر لها الشيطان وقال لها: يا مارينا لو أطعت الوالي كان أصلح لك فانه رجل قاسي القلب ويريد أن يمحو اسمك من علي الأرض فعرفت أنه الشيطان وفي الحال أمسكته من شعر رأسه وأخذت عودا من حديد وبدأت تضربه وهي تقول له : كف عني أيها الشيطان ثم ربطته بعلامة الصليب المجيد أن لا يبرح من أمامها حتى يعرفها جميع ما يعمله بالبشر ومن تضييقها عليه قال لها : أنا الذي أحسن للإنسان الزني والسرقة والتجديف والأمور الدنياوية . واذا لم أتغلب عليه فاني أسلط عليه النوم والكسل حتى لا أدعه يصلي ويطلب غفران خطاياه " فللوقت طردته القديسة .
ولما رآها الوالي تعجب كثيرا ثم أمر بكشف جسدها وأن يملأ أناء كبير من الرصاص السائل وتغطس فيه فلما فعل بها هذا سألت الرب أن يجعل لها ذلك معمودية فأرسل الرب ملاكه كشبه حمامة وغطست وهي تقول باسم الآب و الابن والروح القدس اله واحد آمين " ثم ناداها صوت من السماء قائلا لها : يا مارينا ها أنت قد اصطبغت بماء المعمودية ففرحت كثيرا وسمع الحاضرون بما صنع مع القديسة فآمن منهم جمع كثير فأمر الوالي بضرب أعناقهم وبعد ذلك آمر بقطع رأسها المقدسة فأخذها السياف ومضى إلى خارج المدينة ثم قال لها : سيدتي مارينا . أني أنظر ملاك الرب ومعه إكليل من نور ساطع جدا فقالت : أسألك أن تمهلني قليلا حتى أصلي ثم بسطت يديها وصلت بحرارة ثم قالت للسياف : أفعل ما أمرت به وأحنت عنقها للساف فقال لها : لا أصنع هذا أبدا . فقالت له القديسة : إذا لم تفعل هذا فليس لك نصيب في ملكوت السموات فلما سمع منها هذا الكلام أخرج السيف وضرب عنقها ثم ضرب رقبته هو أيضا وهو يقول أني مؤمن باله القديسة مارينا ثم وقع عن يمينها : ونال إكليل الشهادة في ملكوت السموات وقد أظهر الرب من جسدها عجائب ومعجزات شفاء كثيرة وجسدها موجود بكنيسة السيدة العذراء مريم بحارة الروم الكبرى .
 

صلاة الشهيـــــــــــدة مارينــــــــا
______________________

+ اللهم أنك أنت رفعت السموات وبسطت الارض اسمع منى طلبتى .
+ اسألك يا رب من اجل كل خاطئ يسألك بإسمى هو فى توبة عن كل خطاياه امح كل ذنوبه
+ كل من أوقد (انار) هيكلى اعطه ما يسالة منك
+ كل من حضر فى مجلس قضاء مفزع ويذكر اسمى بامانه صحيحة - فليغلب يارب اعداءه
+ كل من بنى هيكلا ًعلى اسمى او كتب قصة شهادتى اعطه يارب ما يفرح به قلبه
+ وكل من به مرض من الامراض وسألك منه الشفاء باسمى ان كنت تشاء حياته امنحه يارب الصحة سريعاً من جميع اعلاله و اسقامه الجسدانية والنفسية .
+ كل من حضر بيعتى او سمع قصة شهادتى تحنن عليه يارب بغفران خطاياه .
+ كل من وقع فى امر صعب او فى حكومة مرعبة وطلب اليك طلبة قوية باسمى يارب انصرة على اعداءه .
+ كل من سألك يارب وهو فى طريق مخيف أو برية او بحر اعنه ورده سالماً الى مسكنه .
+ كل من عمل تذكارى اذكره يارب فى يوم وقوفه بين يديك ولا توقفه فى دينونة .
+ كل من يجتمعون فى يوم تذكارى من الكهنة والاراخنة والشعب والمؤمنين باسمك فى هيكلك المقدس ويذكرون اسم عبدتك نيحهم يارب مع هؤلاء القديسين .


تمجيد القديسة الشهيدة مارينا

السلام للقديسة الشهيدة مارينا
السلام للمختارة القديسة الأمينة
رائحة الطيب تفوح يشتمها الأبرار
يا بكرة يا عروس يا زهرة الأزهار
كاسيوس هو أبوك من كهنة الأصنام
متمسك بعبادته في شدة و اهتمام
كم آنت جريئة لم تنكري المسيح
علمينا بصلاتك الأيمان الصحيح
حققت آمالك و استوجبت العذاب
وأصبحت شهيدة في كنيسة الله الأب
احتملت بصبرك الكثير من العذابات
وأخضعت جسدك بشكر مع ثبات
لقد أعلمتيهم انك مسيحية
بأمانة أخبرتيهم علي مبادئك الروحية
قوية في جهادك منتصرة بإلهك
لا الوالي و لا العذاب قد هزوا أيمانك
بمعونة المسيح تشددت يا عروس
وصرت قدوة لنا و لصغار النفوس
ذهبت يا نقية لعريسك الحبيب
في يوم 22 من شهر أبيب
عجايبك عظيمة لم ترفض السؤال
معينة لكل الناس في كافة الأحوال
تركت الأرضيات و كل الأمور الفانية
وتطلعت للسمائيات و اشتهيت الحياة الأبدية
أحببت الطهارة أيتها القديسة
وصرت كمنارة لأولاد الكنيسة
تحليت بالكمال كالطقوس النورانية
لما تبعت المعبود يا بكر و نقية
أنجدينا يا حنونة يا قديسة مارينا
في حروبنا ضد إبليس دايما لا تنسينا
السلام لك يا طاهرة يا عون المسيحيين
أنت افتخارنا في جهاد القديسين
السلام لك يا عفيفة مارينا المختارة
الجنود العنيفة صارت منك محتارة
طوباك يا مسمية مارينا القديسة
عذاباتك قوية وأكاليلك نفيسة
طوباك يا مارينا يا من قد انتصرت
اقبلينا في حماك لأنك ظفرت

  العودة الى الصفحة السابقة   اطبع الصفحة /

Copyright ©2005 marnarsay.com