قراءات

kristi himmelsf?rd

انصتوا الى قراءة من سفر أعمال الرسل، بارخمار...

كانوا إِذًا مُجتَمِعين فسأَلوه: "يا ربّ، أَفي هذا الزَّمَنِ تُعيدُ المُلْكَ إِلى إِسرائيل؟" فقالَ لَهم: "لَيَس لَكم أَن تَعرِفوا الأَزمِنَةَ والأَوقاتَ الَّتي حَدَّدَها الآبُ بِذاتِ سُلطانِه. ولكِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يَنزِلُ علَيكم فتَنَالون قُدرَةً وتكونونَ لي شُهودًا في أُورَشَليمَ وكُلِّ اليهودِيَّةِ والسَّامِرَة، حتَّى أَقاصي الأَرض. ولَمَّا قالَ ذلكَ، رُفِعَ بِمَرأىً مِنهُم، ثُمَّ حَجَبَه غَمامٌ عن أَبصارِهِم.. وبَينَما عُيونُهم شاخِصَةٌ إِلى السَّماءِ وهُو ذاهِب، إِذا رَجُلانِ قد مَثَلا لَهم في ثيابٍ بِيضٍ وقالا: "أَيُّها الجَليِليُّون، ما لَكُم قائمينَ تَنظُرونَ إِلى السَّماء؟ فيسوعُ هذا الَّذي رُفِعَ عَنكُم إِلى السَّماء سَيأتي كما رَأَيتُموه ذاهبًا إِلى السَّماء". فرَجَعوا إِلى أُورَشَليمَ مِنَ الجَبَل الَّذي يُقالُ له جَبَلُ الزَّيتون، وهُو قَريبٌ مِن أُورَشَليم على مَسيرةِ سبْتٍ مِنها. ولَمَّا وَصَلوا إِلَيها صَعِدوا إِلى العُلِّيَّةِ الَّتي كانوا يُقيمونَ فيها، وهُم بُطرُس ويوحَنَّا، ويَعْقوب وأَندَراوُس، وفيلِبُّس وتوما، وبَرتُلُماوُس ومَتَّى، ويَعْقوبُ بنُ حَلْفى وسِمْعانُ الغَيور، فيَهوذا بنُ يَعْقوب. وكانوا يُواظِبونَ جَميعًا على الصَّلاةِ بِقَلْبٍ واحِد، معَ بَعضِ النِّسوَةِ ومَريَمَ أُمِّ يسوع ومعَ إخوته.

من رسالة بولس الاولى الى طيموثاوس (2/ 1-15) يقول يا اخوة بارخمار...

أيها الأخوة، أطلُبُ قَبلَ كُلِّ شيءٍ أنْ تُقيموا الدُّعاءَ والصَّلاةَ والابتِهالَ والحَمدَ مِنْ أجلِ جميعِ النـاسِ، ومِنْ أجلِ المُلوكِ وأصحابِ السُّلطَةِ، حتى نَحيا حياةً مُطمئِنَّةً هادِئَةً بِكُلِّ تَقوى وكرامَةٍ. فهذا حسَنٌ ومَقبولّ عِندَ اللهِ مُخَلِّصِنا الذي يُريدُ أنْ يَخلُصَ جميعُ النـاسِ ويَبلُغوا إلى مَعرِفَةِ الحَقِّ، لأنَّ اللهَ واحدٌ، والوَسيط بـينَ اللهِ والنـاسِ واحدٌ هوَ المَسيحُ يَسوعُ الإنسانُ الذي ضَحَّى بِنَفسِهِ فِدًى لِجميعِ النـاسِ. والشَّهادَةُ على ذلِكَ تَمَّتْ في وقتِها، ولها جَعَلَني اللهُ مُبشِّرًا ورَسولاً ومُعَلِّمًا لِغَيرِ اليَهودِ في الإيمانِ والحَقِّ.

من انجيل ربنا يسوع المسيح للقديس لوقا (24/ 36- 53)...

وفي ذلك الزمان، أظهر يسوع نفسه لتلاميذه وقالَ لهُم سَلامٌ علَيكُم فخافوا وا‏رتَعَبوا، وظَنُّوا أنَّهُم يرَونَ شَبَحًا. فقالَ لهُم ما بالُكُم مُضطَربـينَ، ولِماذا ثارَتِ الشُّكوكُ في نُفوسِكُم أُنظُروا إلى يَدَيَّ ورِجلَيَّ، أنا هوَ. إلمِسوني وتَحَقَّقوا. الشَّبَحُ لا يكونُ لَه لَحمٌ وعَظْمٌ كما تَرونَ لي. قالَ هذا وأراهُم يَدَيهِ ورِجلَيهِ. ولكنَّهُم ظَلُّوا غَيرَ مُصدِّقِـينَ مِنْ شِدَّةِ الفرَحِ والدَّهشَةِ. فقالَ لهُم أعِندَكم طَعامٌ هُنا فناوَلوهُ قِطعَةَ سَمَك مَشوِيّ، فأخَذَ وأكَلَ أمامَ أنظارِهِم. ثُمَّ قالَ لَهُم عِندَما كُنتُ بَعدُ مَعَكُم قُلتُ لكُم لا بُدَّ أنْ يتِمَّ لي كُلُّ ما جاءَ عنِّي في شريعةِ موسى وكُتُبِ الأنبـياءِ والمزاميرِ. ثُمَّ فتَحَ أذهانَهُم ليَفهَموا الكُتُبَ المُقَدَّسَةَ، وقالَ لهُم هذا ما جاءَ فيها، وهوَ أنَّ المَسيحَ يتألَّمُ ويَقومُ مِنْ بَينِ الأمواتِ في اليومِ الثـالِثِ، وتُعلَنُ با‏سمِهِ بِشارَةُ التَّوبَةِ لغُفرانِ الخطايا إلى جميعِ الشُّعوبِ، ا‏بتداءً مِنْ أُورُشليمَ. وأنتُم شُهودٌ على ذلِكَ. وسأُرسِلُ إليكُم ما وعَدَ بِه أبـي. فأقيموا في مدينةِ أُورُشليمَ إلى أنْ تَحُلَّ علَيكُمُ القُوَّةُ مِنَ العُلى. ثُمَّ خرَجَ بِهِم إلى بَيتِ عنيا، ورفَعَ يَديَهِ وبارَكَهُم. وبَينَما هوَ يُبارِكُهُم، ا‏نفَصَل عَنهُم ورُفِـعَ إلى السَّماءِ، فسَجَدوا لَه، ورَجَعوا إلى أُورُشليمَ وهُم في فرَحٍ عَظيمٍ. وكانوا كُلَّ حين في الهَيكلِ يُبارِكونَ اللهَ.

الطلبات: لنقف ونصلي الى الله الآب بثقة قائلين: استجب يا رب

* يا رب لقد حملت الى السماء انسانيتنا وجددتها بمحبتك ورحمتك. ساعدنا على ان ننهض من كبوة الخطيئة وان نصون كرامة كلّ انسان... الى الرب نطلب
* من أجل ان يكون صعود المسيح الى السماء وجلوسه عن يمين الآب نقطة انطلاق جديدة لكل الكنيسة لتعيش بامانة في هذا العالم ويتبشر بروح الانجيل وقيمه: قيم الحياة والمحبة والرحمة... الى الرب نطلب.
* من أجل أن نكون شهوداً للمسيح في عالمنا، فنعكس بحياتنا وأفعالنا حضور المسيح ومحبته وغفرانه.. الى الربّ نطلب
* من اجل ان يكون صعود الرب الى السماء مصدر جذب واتحادا جديدا بالمسيح وكنيسته على الأرض.. الى الرب نطلب.

المطران سعد سيروب

  العودة إلى الصفحة السابقة   اطبع الصفحة

Copyright ©2005 marnarsay.com